جسدي

يحدث هذا النوع بسبب تعود وإعتماد الجسم على المادة ، وفي حالة إمتناع الشخص عنها تحدث له بعض من الأعراض مثل : آلام بالجسم ، إجهاد ، تشنجات ، قيء ، إسهال ، عصبية ، توتر شديد ، إكتئاب ، تقلبات مزاجية والعديد من الأعراض الأخرى التي تدفع صاحبها في النهاية للعودة مره اخرى بهدف التخلص من احساس الآلم. وهذا النوع يَسهُل التعافي منه في عدة أيام عن طريق برنامج طرد السموم من الجسم ، وفي هذه الفترة يتم أيضا علاج أية أعراض نفسية أو أمراض نفسية ، وأيضا يتم تحليل ما إذا كانت هناك إضطرابات في الشخصية تسببت في هذا السلوك من الأساس ، ليصبح المريض جاهز تماما لمرحلة التأهيل.

نفسي

وهو النوع الأصعب ، فعندما تختفي جميع أعراض التعب الجسدي ، يظن الشخص أنه قد أمسك بزمام الأمور مره أخرى وأنه تخلص نهائيا من المشكلة وأنه قادر على الإستمرار بنفسه ، ولكن هذا الشعور الرائع المصاحب للمادة لا يمكن التخلص منها بسهوله ويستولي على العقل بشكل كبير ، ويصبح هو المخرج الأسهل والأضمن من أي عقبة أو مشكلة تواجه المريض بعد ذلك ، وسرعان ما سيعود مره أخرى بنسبة كبيرة. وهذا النوع يحتاج لعلاج سلوكي ، وهناك العديد من البرامج العلاجية السلوكية ، وتسمى مرحلة العلاج هذه بمرحلة التأهيل وغالبا ما تستمر من شهر حتى 6 أشهر كمتوسط حسب كل الحالة والبرنامج المناسب لكل شخص. وللحصول على علاج سليم وفعال لتقليل نسبة العودة فيجب أن يمر الشخص بالمرحلتين ، ويُعد الإكتفاء بالمرحلة الاولى فقط غير فعال تماما.

كن مستعد لتجربة مميزة

لو مصاب / مصابه بمرض نفسي أو حتي الاستخدام الخاطئ لبعض المواد الممنوعة أدي الي مرض أو إضطراب نفسي .. أو مرض نفسي أدي الي الاستخدام الخاطئ للمواد الممنوعة ( تشخيص_مزدوج ) أو لو شايف أن أي حد قريب منك بيمر بمشكله تدمر حياته أو نفسيه ، إكتئاب ، توتر ، صدمه , ذهان ، أعتماديه .. إباحيه .. ومحتاج تساعده وجهه لينا فوراً .

تواصل معنا الآن